أشترك فى خدماتنا على أسواق الأسهم 

نقدم تحليلات فنيه و توصيات على الأسواق الخليجيه

أشترك فى خدماتنا على أسواق الأسهم 

نقدم تحليلات فنيه و توصيات على الأسواق الخليجيه

800x320 (2).gif
2134---1803---Real-Stocks_text4_300x250_

الأخبار المميزه

أخر الاخبار

أرشيف الأخبار

تقرير: "أبوظبي للاستثمار" ثالث أكبر صناديق الثروة السيادية عالمياً


تصدر جهاز أبوظبي للاستثمار المرتبة الثالثة في قائمة أكبر صناديق الثروة السيادية حول العالم، والمرتبة الأولي عربيًا بإجمالي أصول بلغت 579.6 مليار دولار في يوليو 2020، فيما جاء صندوق التقاعد الحكومي النرويجي في المرتبة الأولي عالميًا بأصول 1186.7 مليار دولار.

و جاء ذلك في تقرير صدر على الموقع الالكتروني لمعهد صناديق الثروة السيادية (SWF Institute)، وكشف التقرير عن استحواذ الصين من خلال شركة الصين للاستثمار المرتبة الثانية عالميًا بإجمالي أصول بلغت 940.6 مليار دولار. فيما جاءت هيئة الاستثمار الكويتية في المركز الرابع عالميًا، وفي المركز الثاني عربيًا بأصول بلغت 533.7 مليار دولار.

فى المركز الخامس عالميًا، جاءت محفظة الاستثمار التابعة لمؤسسة النقد بهونغ كونغ، بأصول بلغت 528.1 مليار دولار، وجاء صندوق

الاستثمارات العامة السعودي في المركز الثامن عالميًا والثالث عربيًا بأصول بلغت 360 مليار دولار، واحتل صندوق مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية المرتبة العاشرة عالميًا والرابع عربيًا بأصول بلغت 305.2 مليارات دولار

.

يشار إلى أن جهاز أبوظبي للاستثمار (أديا) يعد صندوقًا سياديًا تابعًا لحكومة أبوظبي، في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتأسس جهاز أبوظبي للاستثمار عام 1976 بناء على أوامر من الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وكان يهدف الشيخ زايد من ذلك الصندوق إلى استثمار الفائض من أموال الحكومة في أنواع مختلفة من الأصول ذات المخاطر القليلة. وفي ذلك الوقت اعتبر هذا القرار غير مألوف، حيث كان الدارج استثمار غالبية احتياطي أموال الحكومات في الذهب أو الاستثمارات قصيرة المدى في الديون.

يدير الجهاز حاليًا كمية ضخمة من رأس المال، ويعتبر من أضخم صناديق الإستثمار في العالم. ولكبر حجم الجهاز أصبحت الصناديق الاستثمارية المملوكة له مؤثرة في السوق العالمية.

وصناديق الثروة السيادية" هي كيانات استثمارية ضخمة تقدر بتريليونات الدولارات، وهي مكلفة بإدارة الثروات والاحتياطات المالية للدول، وتتكون من أصول متنوعة، مثل: العقارات، والأسهم، والسندات، وغيرها من الاستثمارات، وتمثل الذراع الاستثمارية للدولة ذات الفوائض المالية.

giphy.gif

قائمه الأقسام

تابعنا على فيسبوك

أخبار ذات صله بالخبر السابق