أشترك فى خدماتنا على أسواق الأسهم 

نقدم تحليلات فنيه و توصيات على الأسواق الخليجيه

أشترك فى خدماتنا على أسواق الأسهم 

نقدم تحليلات فنيه و توصيات على الأسواق الخليجيه

800x320 (2).gif
2134---1803---Real-Stocks_text4_300x250_

الأخبار المميزه

أخر الاخبار

أرشيف الأخبار

"دريك آند سكل" بين أزمات الماضي وبشائر تعيين الرئيس الجديد


تزامناً مع الأزمة المالية الي تشهدها شركة دريك آند سكل، والتي تكبدها خسائر كبيرة، وسط اتهامات بقضايا فساد تطال الإدارة السابقة، تأتي إدارة جديدة للشركة تحت قيادة جديدة، وفق تغييرات مستمرة وضخ دماء جديدة بالشركة.

ووافق مجلس إدارة شركة دريك آند سكل إنترناشيونال خلال اجتماعه أمس الأحد على تعيين "شفيق عبدالحميد" رئيساً لمجلس الإدارة.

ومنح المجلس رئيسه الجديد "شفيق عبدالحميد" جميع الصلاحيات اللازمة لتمثيل الشركة بما يتوافق مع قانون الشركات الإماراتي.

ومع ذلك يستمر إيقاف أسهم دريك آند سكل عن التداول في سوق دبي منذ عدة أشهر بسبب إجراء عدة تحقيقات بشأن أسباب الخسائر الكبيرة.

وذلك وفقا للقانون وبحسب المادة (20/1) من قرار مجلس الوزراء، فإن للهيئة الحق في تعليق إدراج أي ورقة مالية من التداول في السوق إذا حدثت ظروف استثنائية أو حدث ما يهدد حسن سير العمل، أو إذا رأت أن تداول الورقة لا يخدم المصلحة العامة أو يشكل عبئاَ أو إخلالاَ بحقوق المساهمين أو لغير ذلك من الأسباب.

وتنص المادة (20/2/ج) على أنه يجوز للهيئة أن يعلق الإدراج في حال انخفاض صافي حقوق المساهمين في الشركة إلى أقل من 50% من رأس المال.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، وافق مجلس إدارة شركة دريك آند سكل إنترناشيونال على إنهاء خدمات الرئيس التنفيذي للشركة "توفيق أبو السعود ويأتي ذلك استكمالا لإنهاء خدمات الرئيس المالي التنفيذي للشركة "خالد جرار" ورئيس قسم الشؤون القانونية "محمد غانم".

وفي حينها، أوضحت الشركة أن أعمالها اليومية ستدار من قبل لجنة تنفيذية مكونة من ثلاثة أعضاء من كبار الموظفين التنفيذيين لحين تعيين رئيس تنفيذي ورئيس مالي جديدين للشركة.

وأضافت الشركة أنه تم تعيين "فادي سابا" كأمين السر لمجلس الإدارة، ورئيس لقسم الشؤون القانونية.

وفي عمومية الشركة، تم تعيين فاهم الشحي وسالم الشامسي، عضوين بمجلس إدارة خلفاً لعبيد بن طوق وخميس بوعميم، اللذين استقالا في وقت سابق، وذلك بهد رفع عدد أعضاء مجلس الإدارة إلى 9 أعضاء بدلاً من 7 أعضاء فقط.

واعتمدت تعيين شركة "إرنست آند يونغ" كمدقق حسابات للعام الحالي، بأتعاب قدرها مليون و300 ألف درهم.

اتهامات

وبناء على طلب المساهمين أكدت الشركة أن مخالفات الإدارة السابقة قيد النظر والتحقيق حالياً، وسيتم الإعلان عن قيمة المطالبات من الإدارة السابقة في المستقبل القريب.

في نفس السياق، طلب المصرف المركزي الإماراتي من البنوك والمؤسسات المالية كل البحث عن وتجميد أية حسابات أو ودائع أو استثمارات، ومنع أية تحويلات مالية باسم "خلدون طبري"، المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لشركة مقاولات عاملة في الدولة، ومدرجة أسهمها في السوق المالية.

وجاء ذلك بناءً على أن خلدون طبري قيد التحقيق في المخالفات التي تتعلق بإدارته السابقة للشركة.

خلدون الطبري

يذكر أن "خلدون طبري"، هو مؤسس شركة دريك أند سكل في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ 20 عاماً، حيث تم طرح أسهمها للاكتتاب العام في عام 2008، ثم تسجيلها كشركة مساهمة عامة مدرجة في عام 2009.

وشغل طبري فيها منصب الرئيس التنفيذي حتى استقالته منه في عام 2016، في قرار اتخذه للتفرغ لاهتماماته الأخرى، وفقاً لتصريحاته الأخيرة.

"في يوليو/ تموز 2018"، نتج عن التحقيق الداخلي الذي تجريه شركة "دريك أند سكل"، حول الانتهاكات المزعومة من قبل إدارة الشركة السابقة، الوصول إلى مطالبات مالية بقيمة مليار درهم.

وأظهرت التحقيقات أن هناك مطالبات لرئيسها السابق ومسؤولة سابقة وهي ابنته يدينان معاً للشركة بنحو مليار درهم، وهي تداعيات ينفيها حتى وقتنا هذا، لكن التحقيقات مازالت مستمرة في يد القضاء. السهم ينتظر النتائج

وفي حديث سابق مع عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية بالإمارات خلال تصريحات خاصة لـ"مباشر"، أكد وضاح الطه أن إذا قال القضاء كلمته فسيكون تلك له آثار إيجابية على السهم من خلال استرداد مديونية الشركة.

إذ أكد وضاح الطه، أن السهم في انتظار ما ستفسر عنه التحقيقات القضائية، حتى يعود للتداول والانتعاش مرة أخرى.

يذكر أن ديون الشركة والتزاماتها كما أعلنتها في اجتماع جمعيتها الأخير وصل إلى 6.5 مليار درهم، كما يضاف إلى ذلك ضمانات بنكية بقيمة 2.2 مليار درهم.

وكذلك أفصحت الشركة أنها مدينة لأكثر من 45 بنكا محليا ودوليا.

هل تواجه مصير "أبراج"؟

والسؤال هنا، هل تلزم هيئة الاوراق المالية البنوك بالإفصاح عن مستحقاتها لدى دريك آند سكل خلال الفترة المقبلة كما حدث نفس الأمر فيما يتعلق بالاستثمارات لدى أبراج التي تعاني نفس المعاناة ومصير الإفلاس.

وذلك خصوصا بعد أن سلمت الشركة بعض الملفات التي تتعلق بالمشاريع الخاسرة خلال الفترة (2009 - 2016) لهيئة الأوراق المالية والسلع وهي الآن قيد النظر.

وتحت قيادة فريق تدقيق وتقصٍّ مالي للقيام بمهمة التدقيق على أعمال شركة "دريك آند سكل" وفحص ملفاتها؛ تبحث الهيئة حالياً للوقوف على المشاريع الخاسرة التي قامت بها الشركة والأسباب التي أدت إلى تعثر وضعها المالي وتراكم الخسائر.

وسيضم الفريق الذي سيتم تشكيله بيت خبرة عالمياً متخصصاً في مجال التدقيق المالي والفني والاستقصائي، وسيتم رفع تقرير بنتائج الفحص إلى مجلس إدارة الهيئة تمهيداً لإحالة المتسببين في أي مخالفات يتم اكتشافها إلى الجهات القضائية.

وفوق هذا، تعهدت شركة تبارك للاستثمار بمساندة شركة دريك آند سكل، كونها المساهم الأكبر فيها بنسبة 13.06 بالمائة.

وفي عام 2018، وافق مساهمو مجلس إدارة شركة "دريك آند سكل" المدرجة بسوق دبي المالى، حزمة الدعم المقدمة من الشريك الاستراتيجي الحالي شركة "تبارك للاستثمار" للشركة لحين اكتمال عملية إصدار الصكوك القابلة للتحويل إلى أسهم والتي تمت موافقة المجلس عليها اليوم.

وتشمل حزمة الدعم قروضا حسنة ودعما لدى المصارف لبعض المشاريع المستقبلية وإرساء مشاريع التشييد الجديدة والخاصة بالشركات التابعة لتبارك على شركة دريك آند سكل وشركاتها التابعة، في إمكانية لإعادة وقف الشركة وتدعيمها مرة أخرى.

جدير بالذكر، أن النتائج المالية للشركة للعام الماضي، أظهرت ارتفاع خسائرها بنسبة 280 بالمائة، لتصل إلى 4.50 مليار درهم (1.22 مليار ولار) مقارنة بخسائر قدرها 1.183 مليار درهم (322.1 مليون دولار) الفترة نفسها من عام 2018.

وبينت النتائج انخفاض الإيرادات بنسبة 71%، وارتفاع هامش الربحية بالسالب إلى 119% مقارنة بهامش ربحية سالب قدره 14% خلال عام 2017.

وأكدت الشركة، أن الخسائر المالية البالغة 4.5 مليار درهم في العام الماضي سببها خسائر متراكمة كان من الواجب الإفصاح عنها من قبل الإدارة السابقة خلال الأعوام ما بين 2009 - 2016.

وشملت الخسائر ديوناً معدومة، وشطب قيمة الشهرة وخسائر عن عمليات الشركة في الدول المختلفة ومخالفات وسوء إدارة أعمال الشركة من قبل الإدارة السابقة.

giphy.gif

قائمه الأقسام

تابعنا على فيسبوك

أخبار ذات صله بالخبر السابق