أشترك فى خدماتنا على أسواق الأسهم 

نقدم تحليلات فنيه و توصيات على الأسواق الخليجيه

أشترك فى خدماتنا على أسواق الأسهم 

نقدم تحليلات فنيه و توصيات على الأسواق الخليجيه

800x320 (2).gif
2134---1803---Real-Stocks_text4_300x250_

الأخبار المميزه

أخر الاخبار

أرشيف الأخبار

نائب محافظ المركزي المصري يكشف تفاصيل مبادرة الصناعة الجديدة


كشف نائب محافظ البنك المركزي المصري، التفاصيل الكاملة لمبادرة قطاع الصناعة بقيمة 100 مليار جنيه، بفائدة 10% متناقصة، وتستفيد منها نحو 96 ألف شركة والتي تنطلق خلال شهر ديسمبر الجاري.

وقال جمال نجم في تصريحات على هامش مؤتمر للبنك المركزي اليوم الاثنين، إن المبادرة موجهة للقطاع الخاص، وتستهدف تلك المبادرة الشركات البالغة مبيعاتها من 50 مليون جنيه إلى مليار جنيه.

وذكر أن المصانع البالغ قيمة مبيعاتها أكثر من مليار جنيه لن تدخل ضمن تلك المبادرة، مشيراً إلى أن المصانع الأخرى البالغ مبيعاتها أقل من 50 مليون جنيه ستدخل في مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كما أن المجموعة التي تمتلك أكثر من شركة سوف يتم النظر في مبيعات المجموعة بشكل كامل.

وأكد نائب محافظ المركزي المصري، أن تلك المبادرة لا تستخدم في سد تسهيلات قائمة على الشركات.

وأوضح نجم، أنه في حالة تعثر العميل سيتم تغيير سعر الفائدة وفقا لما يحدده البنك.

وكشف أن الحكومة ستتحمل فارق سعر الفائدة في تمويل المبادرة البالغ 4.75% حالياً.

وأوضح أن مشاركة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي حالياً يبلغ نحو 16.5%، وفي معدل النمو السنوي ما بين 4.5 إلى 5%.

وتابع أن بعد ضخ تمويلات المبادرة بـ6 اشهر سوف تسهم في زيادة الناتج المحلي إلى 24.5%، و معدل النمو 7.5%، وتستهدف الحكومة الوصول بها إلى 15% في عام 2030.

وأكد أن المليار جنيه زيادة في الصادرات تنعكس على الخزانة العامة بـ4 مليارات جنيه.

وذكر أن الدولة تستهدف زيادة صادراتها إلى 200 مليار جنيه في 2030، وكشف أن تمويلات القطاع الصناعي حتى الآن تبلغ نحو 440 مليار جنيه.

وأعلن مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري في 4 ديسمبر 2019، عن عدد من المبادرات لدعم قطاع الصناعة في مصر، موضحاً أن المجلس يعلن عن مبادرة لتمويل الأنشطة الصناعية بقيمة 100 مليار جنيه، بفائدة 10% متناقصة.

وتأتي تلك المبادرات، وفقاً لتكليفات الرئيس، مثل الصناعات القائمة التي تسعى للتوسع أو لصناعات جديدة.

وأوضح مدبولي أن الأولوية ستكون للمشروعات التي من شأنها أن تخفض من فاتورة الاستيراد.

ولفت إلى أن هناك مبادرة للتعامل مع المصانع المتعثرة ورفع عدد كبير من الأعباء التي تعاني منها، وهذه المبادرة بمثابة التشجيع للمصانع المغلقة، مشيراً إلى أن عددها كبير ولا بُدَّ من عودتها للعمل.

من جانبه، قال طارق عامر محافظ البنك المركزي، إن مبادرة دعم قطاع الصناعة ستغطي 96 ألف مؤسسة صناعية على أن تكون الأولوية للصناعات البديلة للواردات، مضيفاً أنه من المقرر دعم 5184 مصنعاً متعثراً.

وتابع: "أغلب المصانع المتعثرة لديه قضايا في القضاء وتمت دراسة الأمر فوجدنا أنه سيتم إعفاء هذه المصانع من الفوائد المتراكمة بالكامل والتي تبلغ 31 مليار جنيه، وبجانب الإعفاء من الفوائد فقد تم اتخاذ قرار بإزالة هذه الشركات من القوائم السلبية بالبنك المركزي لو تم تسديد 50%من أصل الدين لتعود للعمل مرة أخرى".

giphy.gif

قائمه الأقسام

تابعنا على فيسبوك

أخبار ذات صله بالخبر السابق