أشترك فى خدماتنا على أسواق الأسهم 

نقدم تحليلات فنيه و توصيات على الأسواق الخليجيه

أشترك فى خدماتنا على أسواق الأسهم 

نقدم تحليلات فنيه و توصيات على الأسواق الخليجيه

800x320 (2).gif
2134---1803---Real-Stocks_text4_300x250_

الأخبار المميزه

أخر الاخبار

أرشيف الأخبار

5 قرارات من التموين المصرية لحماية المواطنين بعد تحريك الوقود


بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية، في تنفيذ برنامج لحماية المواطنين ومستحقي الدعم بعد تحريك أسعار الوقود عبر التوسع في زيادة احتياطيات السلع الاستراتيجية ومعدلات الضخ لمنع حدوث أي زيادة في السوق الحر.

وتمثلت القرارات الـ 5، في زيادة معدلات ضخ السلع الاستراتيجية من الزيت والسكر والأرز، إضافة إلى تثبيت سعر رغيف الخبز عند 5 قروش للمواطنين مستحقي الدعم، فضلاً عن زيادة الحملات الرقابية على الأسواق لتصدي لأي محاولات لغلاء أسعار السلع.,

ويصل عدد بطاقات التموين لـ 20 مليون بطاقة تموينية يستفيد منها نحو 70 مليون مواطن، وفقا لبيانات رسمية صادرة عن وزارة التموين المصرية.

وقال نائب رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، التابعة لوزارة التموين المصرية، إن خطة الوزارة تتضمن زيادة معدلات ضخ السكر داخل أكثر من 1500 مجمع استهلاكي منتشر في محافظات الجمهورية بسعر 9.5 جنيها.

وأضاف مجدي الشاطر، في اتصال هاتفي مع "مباشر" اليوم الأحد، أن معدل ضخ السكر يصل إلى 200 ألف طن شهرياً، مشيرا إلى أن احتياطي الوزارة من السكر يكفي احتياجات بطاقات التموين لمدة 9 أشهر.

وأوضح نائب رئيس القابضة الغذائية، أن الخطة تتضمن أيضا زيادة المعروض من الزيت والذي وصل ضخه في منافذ التوزيع لأكثر من 70 ألف طن شهرياً بسعر يتراوح بين 15 إلى 20 جنيها، موضحا أن احتياطي البلاد من الزيت يكفي لأكثر من 3 أشهر بعد تنفيذ أول مناقصة لشراء الزيت الأسبوع الماضي.

وأشار الشاطر، إلى أن احتياطي الأرز في الحدود الآمنة ويكفي احتياجات البطاقات التموينية ومستحقي الدعم إلى منتصف أكتوبر المقبل، مشيراً إلى أن الضخ الشهر يتراوح بين 40 إلى 50 ألف طن شهرياً .

وأوضح أن التوريدات من جانب التجار في السوق المحلي مستمرة وتم التعاقد على شراء 40 ألف طن أرز من الموردين المحليين بسعر 7.5 جنيه للكيلو، بالإضافة إلى وجود أرز صيني فاخر يصل سعره إلى 9 جنيهات للمستهلك في كافة فروع ومنافذ التموين.

وتصل مساحة الأراضي المنزرعة بالأرز خلال موسم 2019 نحو 1.7 مليون فدان، وفقا لبيانات رسمية صادرة عن وزارة الزراعة المصرية.

وفيما يتعلق برغيف الخبز، قال معاون وزير التموين والتجارة الداخلية، أن سعر رغيف الخبز ثابت عند 5 قروش للمواطنين على بطاقات التموين.

وأكد أحمد كمال في اتصال هاتفي مع " مباشر"، على أنه لا مساس برغيف الخبز المقدم للمواطنين على بطاقات التموين، مشيراً إلى أن الدولة ستتحمل فارق أسعار السولار للمخابز، حتى يصل الخبز المدعم لأصحاب البطاقات بواقع 5 قروش للرغيف.

وأعلنت شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية المصرية، عن تحمل وزارة التموين 12 جنيها فارق في إنتاج جوال الدقيق بعد تحريك أسعار الوقود الجمعة الماضية.

وبدوه، قال رئيس جهاز حماية المستهلك التابع لوزارة التموين المصرية، إنه سيتم تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق لمنع حدوث أي زيادة قد تطرأ نتيجة لتحريك أسعار الوقود.

وأضاف راضي عبد المعطي، في اتصال هاتفي مع " مباشر" أن سيارات الضبطية القضائية منتشرة في كافة المدن والمحافظات وعلى المواطنين الإبلاغ عن أي تجاوزات قد تحدث من التجار في السوق أو أي مغالاة في سعر سلعة دون مبرر.

يذكر أن الحكومة المصرية حركت الجمعة الماضية، أسعار المحروقات ليرتفع سعر بنزين 95 إلى 9 جنيهات للتر، وبنزين 92 إلى 8 جنيهات للتر، فيما بلغ سعر بنزين 80 والسولار نحو 6.75 للتر.

2 views
giphy.gif

قائمه الأقسام

تابعنا على فيسبوك

أخبار ذات صله بالخبر السابق