أشترك فى خدماتنا على أسواق الأسهم 

نقدم تحليلات فنيه و توصيات على الأسواق الخليجيه

أشترك فى خدماتنا على أسواق الأسهم 

نقدم تحليلات فنيه و توصيات على الأسواق الخليجيه

800x320 (2).gif
2134---1803---Real-Stocks_text4_300x250_

الأخبار المميزه

Posts Are Coming Soon
Stay tuned...

أخر الاخبار

أرشيف الأخبار

بعد تراجع مبيعات "آيفون".. هل ستواجه "أبل" نفس مصير"نوكيا"؟


خلال الفترة الأخيرة، تراجعت مبيعات هاتف "آيفون" المنتج الأكثر شعبية لدى الشركة الأمريكية "آبل (NASDAQ:AAPL)" والذي قاد النمو الهائل لأعمالها طوال أكثر من عقد زمني، وقد تسبب هذا الأمر في إثارة مخاوف المستثمرين والمحللين، إلا أنهم بدوا أكثر فهمًا واستيعابًا لهذا التغير مؤخرًاز.

أظهرت البيانات التي أعلنت عنها "أبل" صباح أمس الأربعاء، تراجع مبيعات "آيفون" بأعلى وتيرة لها على الإطلاق خلال الربع الأول من هذا العام، حيث انخفضت إيرادات الجوالات بنسبة 17% على أساس سنوي، لتصل إلى 31 مليار دولار.

وسجلت الشركة إيردات بلغت 58 مليار دولار على مستوى أعمال الشركة كوحدة واحدة، منخفضة بنسبة 5% على أساس سنوي، إلا أن هذا المبلغ كان أعلى من توقعات المحللين التي أشارت إلى 57.37 مليار دولار، في حين بلغ ربح السهم 2.46 دولار، مقابل 2.36 دولار متوقعة.

وجاءت البيانات الأخيرة بعد أن سجلت "آبل" نتائج أعمال تفوق التوقعات خلال الربع الأخير من العام الماضي، إذ وصل إجمالي إيراداتها 84.3 مليار دولار، إلا أن إيراداتها من الجوالات الذكية تراجعت بنسبة 15% على أساس سنوي.

أعلنت "أبل" العام الماضي توقفها عن إعلان مبيعات "آيفون" وفقًا لمقياس عدد الوحدات، واكتفت بالإشارة إلى إجمالي قيمتها الدولارية، وهو ما فسره المحللون بتراجع إقبال المستخدمين على هواتف "آيفون" خاصة مع أسعاره الأخذة في الارتفاع والتي كادت تقترب من 1500 دولار.

وأفادت صحيفة "أستراليان فاينانشيال ريفيو" بأن فارق السعر الكبير بين هواتف "أبل" والهواتف التي تقدمها الشركات الأخرى مثل "هواوي" و"شايومي (HK:1810)‎" و"أوبو" هي السبب الأول وراء ضعف الإقبال على "آيفون" والمحرك الرئيسي في نمو حصة المنافسين الصينيين.

ففي الوقت الذي انخفضت فيه إيرادات "آبل" في الصين بحوالي 3 مليارات دولار خلال الربع الأول، أعلنت "هواوي (SZ:002502)‎" تفوقها العالمي على منافستها، حيث باعت 59.1 مليون هاتف مقابل 36.4 مليون هاتف لـ "أبل" التي تراجعت للمركز الثالث بين أكبر المنتجين، بحسب بيانات "آي دي سي".

وعلى الرغم من ذلك، فإن وضع الشركة الأمريكية ليس بغاية السوء، مازالت نتائج أعمالها تفوق التوقعات، كما أنه في الوقت الذي انخفضت فيه مبيعات "آيفون" نجحت الشركة في تحقيق مكاسب في مناطق أخرى، إذ ارتفعت إيراداتها من الخدمات "منجم الذهب الحالي للكثير من شركات التكنولوجيا" بنسبة قدرها 16% إلى 11.45 مليار دولار.

قد تكون مبيعات هاتف "آيفون" بطيئة، لكن المستثمرين استوعبوا ذلك بعد أن الخبر الجيد الذي أعلن عنه "تيم كوك" قبل عدة أشهر، عندما قال إن القاعدة النشطة لمستخدمي أجهزة الشركة قد ارتفعت بنهاية العام الماضي إلى 1.4 مليار جهاز، بزيادة سنوية بلغت 100 مليون مستخدم.

2 views
giphy.gif

قائمه الأقسام

تابعنا على فيسبوك

أخبار ذات صله بالخبر السابق