أشترك فى خدماتنا على أسواق الأسهم 

نقدم تحليلات فنيه و توصيات على الأسواق الخليجيه

أشترك فى خدماتنا على أسواق الأسهم 

نقدم تحليلات فنيه و توصيات على الأسواق الخليجيه

800x320 (2).gif
2134---1803---Real-Stocks_text4_300x250_

الأخبار المميزه

أخر الاخبار

أرشيف الأخبار

أمريكانا القابضة الإماراتية توضح مستجدات الاستحواذ على المصرية للمشروعات السياحية


علقت شركة أمريكانا القابضة للمطاعم - الإماراتية على قرار الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، بشأن دراسة القيمة العادلة لعرض الشراء الإجباري على المصرية للمشروعات السياحية المصرية - أمريكانا مصر، مؤكدة اتخاذها الإجراءات الصحيحة وفقاً للقانون.

وأكدت الشركة في بيان اليوم الأربعاء، أنها لن تتوانى عن الدفاع عن حقوقهم وحق الشركة أمام هجمة شرسة وغير عادلة، وهو ما سيدفع الشركة لتصعيد الأمر إلى أعلى المستويات لإيجاد حل عادل لهذه القضية حال فشل المساعي الحالية.

وفي الأسبوع الماضي، انتهى رأي الهيئة العامة للرقابة المالية بشأن القيمة العادلة المقدمة عن سهم المصرية للمشروعات السياحية العالمية إلى عدم مراعاة الدراسة لمعايير التقييم المالي.

وقررت الهيئة إلزام الشركة مقدم العرض بتعيين مستشار مالي مستقل آخر على أن يكون من المستشارين الماليين المقيدين لدى الهيئة والتقدم بدارسة جديدة خلال شهر.

وذكرت الشركة: نطالب الرقابة المالية بضرورة تطبيق صحيح القانون بخصوص الطلبات المقدمة من أمريكانا القابضة للمطاعم - الإماراتية دون التأثر بالحملات الإعلامية الممنهجة والسلبية التي يشنها البعض علينا للحصول على ما ليس من حقهم قانوناً.

وشددت الشركة على حرصها الكامل على العمل مع الجهات المعنية في إطار القوانين المنظمة ودون الإخلال بمصالحها.

واستعرضت شركة أمريكانا القابضة في بيانها محطاتها في عرض الشراء الإجباري على المصرية للمشروعات السياحية المصرية - أمريكانا مصر منذ منتصف 2016 وحتى الآن.

وذكرت الشركة: تقدمت أديبيتو أيه دي انفستمنت الإماراتية في منتصف عام 2016 باستفسار للهيئة تستوضح فيه عن مدى التزامها بتقديم عرض شراء إجباري وفقاً للقانون في حالة الاستحواذ على الشركة الكويتية للأغذية أمريكانا وذلك بالنسبة للشركات التابعة المدرجة بالبورصة المصرية ونظرا لأن أديبيتو أيه دي إنفستمنت قد استوفت أحدى حالات الإعفاء التي نص عليها قرار هيئة الرقابة المالية في حينه والخاص بتنظيم حالات الالتزام بتقديم عرض شراء إجباري من عدمه عند الاستحواذ غير المباشر على شركات مدرجة بالبورصة المصرية فقد تقدمت الشركة بطلب للإعفاء قبل تنفيذ الاستحواذ في نهاية عام 2016".

وتابعت: صدر قرار الهيئة بالموافقة على الإعفاء وذلك في أوائل شهر أبريل/ نيسان عام 2018، وذلك بعد مرور حوالي 20 شهراً من تقديم طلب الإعفاء، لافتة إلى قيام بعض مساهمي الاقلية بالشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية باللجوء للقضاء للمطالبة بإلزامنا بتقديم عرض شراء إجباري قبل صدور قرار الهيئة بعدة شهور إلا أن دعواهم قد شطبت ورفض استئنافها.

وأضافت أنه في أعقاب صدور قرار الإعفاء قام ذات المساهمون بالتقدم بشكوى للهيئة العامة للرقابة المالية بدعوى تفاجئهم بالقرار وطالبوا الهيئة بإلزامنا بتقديم عرض شراء إجباري وهو الطلب الذي رفضته الهيئة بعد دراسته.

وتابعت: "صدر قرار مفاجئ من لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية يلزم الشركة بتقديم عرض شراء إجباري مطلع يناير/ كانون الثاني 2019 دون معرفتنا بتلك المداولات والقرار المفاجئ وصدوره دون تمكيننا من عرض وجهة نظرنا، وهو القرار الذي رفضناه وقمنا بالطعن على صحته أمام قضاء مجلس الدولة ولازال متداولا أمام المحاكم".

ولفتت الشركة إلى أنه على رغم ما حدث سابقاً وثقة في السوق المصري والتزامنا بالتوسع فيه، فقد أفصحت أديبيتو أيه دي إنفستمنت للسوق وبمحض إرادتها بعرض شراء في منتصف عام 2019 للاستحواذ على كامل أسهم الشركة للمصرية للمشروعات السياحية العالمية، وبالفعل تقدمت الشركة بعرض شراء على الأسهم المملوكة لمساهمي الاقلية بالقيمة العادلة للسهم وفقاً لدراسة أعدها مستشار مالي مستقل معتمد من الهيئة فإن الشركة فوجئت برفض الهيئة للتقرير المعد من جانب المستشار المالي المستقل دون مبررات واضحة، وهو الأمر الذي لا يزال قيد الدراسة في الوقت الحالي لاتخاذ الإجراءات الصحيحة وفقا للقانون".

وكانت هيئة الرقابة المالية، قالت الأسبوع الماضي، إنه تم إيداع مشروع عرض شراء إجباري من شركة أمريكانا القابضة للمطاعم المصرية ليمتد لنحو 9.65 بالمائة من أسهم شركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية والمكملة لنسبة 100 بالمائة، حيث يشمل شراء حتى 38.6 مليون سهم بسعر نقدي يبلغ 3.9 جنيه للسهم بناءً على دراسة القيمة العادلة.

وكانت أمريكانا مصر، قالت في يوليو الماضي إن شركة أديبتيو قررت التقدم للهيئة العامة للرقابة المالية بطلب الاستحواذ على 100% من أسهم رأسمال الشركة، إلى إحدى شركاتها التابعة المملوكة لها بالكامل وما يستتبعه من شطب أسهم الشركة من البورصة المصرية.

ويبلغ رأسمال الشركة 400 مليون جنيه، موزعاً على 400 مليون سهم، بقيمة اسمية جنيه للسهم.

0 views
giphy.gif

قائمه الأقسام

تابعنا على فيسبوك

أخبار ذات صله بالخبر السابق